الثلاثاء 19 مارس 2024 11:15 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

حوادث وقضايا

لأول مرة في مستشفى أسيوط العام.. طبيب ينقذ مريض من بتر حتمي بالساق الأيمن إثر إصابته بطلق ناري

النهار نيوز

تمكن فريق طبي بمستشفى أسيوط العام من إنقاذ مريض من حتمية إجراء عملية بتر بالطرف السفلي الأيمن


تعود الواقعة إلى دخول المريض ع. أ ٥٠ سنة إلى استقبال مستشفى أسيوط العام يوم الجمعة الموافق ١٦/٩/٢٠٢٢ يدعي إصابتة بطلق ناري بالطرف السفلي الأيمن منذ ١٢ ساعة مع غياب تام للعلامات الحيوية بالطرف السفلي الأيمن ووجود اشتباه اصابة بالضفيرة الدموية والعصبية وبداية علامات موت للطرف السفلي الأيمن.

وعلى الفور تم التواصل من قبل طبيب الاستقبال ط/كيرلس سري لعمل الاشعات والتحاليل اللازمة، وابلاغ طبيب التخدير د. طه عبد الرازق وتجهيز العمليات والتمريض والعمال بكل ما يلزم لاجراء استكشاف جراحي عاجل للمريض وذلك بتوجيهات من الدكتور محمد حميدة مدير إدارة الطوارئ بمديرية الصحة بأسيوط والدكتور أمجد يونس مدير مستشفى أسيوط العام.

وبالاستكشاف الجراحي العاجل من قبل الجراح الماهر د. سيف القاضي أخصائي جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى، تبين وجود تهتك شديد بالشريان والوريد خلف الركبة اليمنى وتم عمل اصلاح للأوعية الدموية المغذية للقدم اليمنى عن طريق رقعة وريدية من الوريد الصافيني الأيسر في جراحة دقيقة استمرت حوالي ٥ ساعات بمساعدة ط.م/ وصيفة محمود طبيب مقيم بالقسم و أ. محمد أحمد تمريض العمليات. والمريض الآن يتمتع بصحة جيدة بعد أن تم انقاذ رجله من البتر.

جدير بالذكر أن هذه الجراحة تجرى لأول مرة بمستشفى أسيوط العام تزامناً مع زيارة معالى وزير الصحة وتوجيهاته بتذليل كل العقبات أمام فرق مصر الطبية لتحقيق أعلى جودة للخدمات الصحيه

جامعة أسيوط مستشفى اسيوط