الخميس 26 مايو 2022 03:04 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

نبيلةعبد الفتاح تكتب ” العنف الأسري” 1

” العنف بين الزوجين ” أسبابه وأثره علي الأسرة والمجتمع

النهار نيوز

 

في السنوات الأخيره أنتشرت ظاهرة العنف الأسري في كثير من المجتمعات ، وعلي الرغم من ذلك ، إلا أن بعض الزوجات تضطر لاستكمال الحياه الزوجيه علي هذا الحال ، رغم الأذي النفسي والجسدي التي تتعرض له ، وذلك خوفاً من هدم البيوت وتشريد الأبناء ونظرة المجتمع .

البعض يلجأ إلي العنف بسبب نقص في ثقافتهم أو لسبب نفسي أو يمكن أن تكون البيئه أو المجتمع الذي تربوا فيه هو السبب في ذلك .

وهذه الظاهره ما هي الا أحد أوجه ثقافة العنف التي بدأت تنتشر في بعض أوساط المجتمع العربي ، ومن الأسباب الرئيسيه لانتشار هذه الظاهره ، الفقر والبطاله والتنشئه الخاطئة ، وهذا العنف هو شكل من أشكال إنتاج القهر ، اجتماعياً وسياسياً واقتصاداً .

تعريف العنف :
يُعرف العنف في اللغه علي أنه الشده والقسوه .
ويُعرف العنف اصطلاحاً بأنه إستخدام القوه بطريقه غير قانونيه أو التهديد باستخدامها من أجل التسبب في الضرر والأذي للآخرين.

تعريف العنف الأسري :
يُعرف العنف الأسري بأنه إلحاق الأذي بين أفراد الأسره الواحده ، كعنف الزوج ضد زوجته وعنف الزوجه ضد زوجها وعنف أحد الوالدين أو كلاهما تجاه الأخر أو عنف الأبناء تجاه والديهم .
ويشمل هذا الأذي ، الاعتداء الجسدي أو النفسي أو الجنسي أو التهديد أو الإهمال أو سلب الحقوق من أصحابها ، وعادة ما يكون المتسبب في هذا العنف هو الطرف الأقوي الذي يمارس العنف ضد الآخر الذي يمثل الطرف الأضعف .
هذا العنف يفرز أطفال لا يستطيعون مواجهة المجتمع ، قنابل موقوته ، بداخلهم طاقات عنف غير عاديه ومخزون كراهيه للأهل والمجتمع ، تخرج تدريجياً وتتفاقم في مرحلة الشباب .العنف الأسري وقتل الأزواج

القتل والعنف أصبحا عنواناً لنهاية مأساويه للمشاكل الزوجيه والأسريه .
وتنوعت طرق القتل بين الأزواج ما بين إستخدام السم أو أسلحه بيضاء وناريه ، بل وتعددت أسباب هذه النهايه المأساويه بين الشك في السلوك والغيره والخيانه والادمان .
ولاحظنا جميعا تزايد أعداد حالات القتل الناتج عن العنف الأسري، فهناك زوجه طعنت زوجها بالسكين وقامت بدفنه أسفل السرير واضعةً فوقه كميه من الأسمنت ، والتي كان سببها ضرب الزوج المتكرر والمبرح لها .
وهناك زوج قتل زوجته في شهر العسل بعد مرور أسبوع واحد فقط علي زواجهما، وذلك لمروره بأزمه نفسيه .
ومن قام بقتل زوجته أمام أبنائها ووالديها بوابل من الأعيره الناريه عقب خلافات نشبت بينهما ، تطورت لمشادات بالأيدي ثم بالقتل .
وعلي الرغم من أن الطلاق أبغض الحلال عند الله ، لكن الله عز وجل شرعه ، بعد أن يصبح استمرار الحياه مستحيله بين الزوجين .

وسوف نتناول أسباب العنف الأسري وأشكاله في المقال القادم بإذن الله

العنف الاسرى النهار نيوز المصرية