السبت 27 نوفمبر 2021 07:17 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الفنون

بيت الشعر التونسى يحتفى بالشاعر علاء عبد الهادى وتجربته الإبداعية

النهار نيوز

احتفى بيت الشعر التونسي فى مدينة القيروان بالشاعر المصري الدكتور علاء عبد الهادى، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي التقي مع جمهور الشعر التونسي وعدد من شعرائه ونقاده في قراءات من أعماله المختلفة في إطار رحلة طويلة من الكتابة بدأت من عام 1976م.
وقرأ علاء عبد الهادى من قصائده الأولى، وعدد من دواوينه، ومن آخر أعماله "إيكاروس أو في تدبير العتمة" الصادر عن الهيئة العامة للكتاب 2016، فضلا عن قصائد من مجموعته الشعرية الجديدة: "قدر الحناء: هكذا تكلمت الحديقة"، وقدم د. عادل الخضر الناقد الأكاديمي التونسي دراسته الشائقة عن ديوان إيكاروس في الأمسية.
علاء عبد الهادي شاعر من جيل السبعينات، وناقد أكاديمي، ومفكّر مصري. رئيس اتحاد كتاب مصر، يحمل شهادة دكتوراه الفلسفة في النقد الأدبي، تخصص أدب مقارن، من أكاديمية العلوم المجرية، عن رسالته في الأدب المقارن الموسومة"تجليات الأداء والعرض في التراث العربي القديم ونظرية النوع".
شارك في مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في النقد الأدبي وفي الأدب المقارن. كما شارك في تحكيم أبحاث الترقية العلمية في النقدين الأدبي والمسرحي، وفي الأدب المقارن. حصل في عام 1999 على الجائزة الدولية للشاعر المجري (فوشت ميلان) من أكاديمية العلوم المجرية، وحاز في عام 2008 على قلادة مهرجان العنقاء الدولي في دورته الثانية، وجائزة أبو القاسم الشابي الشعرية في عام 2009. اختير في 2019 أمينا للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

بيت الشعر التونسى الشاعر علاء عبد الهادى وتجربته الإبداعية