السبت 20 أبريل 2024 02:30 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الأخبار

لهذه الأسباب: ”الفلاحين” تحذر ليست كل أسماك «القراميط» صالحة للأكل.. تعرف عليها

حسين ابوصدام نقيب الفلاحين
حسين ابوصدام نقيب الفلاحين

حذر حسين عبد الرحمن ابو صدام، نقيب عام الفلاحين، من تناول أسماك «القراميط» التي تصطاد من البرك ومياه الصرف الصحي، لافتاً أن هذه الأسماك تتغذى على الجيف والضفادع والديدان.

وأضاف «ابو صدام» أن هذه الأسماك، وخاصةً ذات الأحجام الكبيرة منها قد تحوي لحومها ملوثات وسموم وبكتريا ومسببات للأمراض، كما قد تحتوي لحومها على عناصر ثقيلة مثل الرصاص، مشيراً إلى إذا كان لابد من شراء هذا النوع من الأسماك يفضل شراء الصغيرة في العمر والحجم، بحيث لا يزيد طولها 30 سم، والتي تصطاد من أماكن معروفة ومياه نظيفة، وأن تكون رائحتها مقبولة، ولونها فاتح وزعانفها باللون الوردي، على أن ترمي احشائها وتنظف وتطهى جيداً.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن الخطر يكمن في البيئة التي تعيش فيها هذه الأسماك والمواد التي تتغذى عليها، وليس في نوعها، نافياً ما يثار عن أن هذه الأسماك تحيض، مؤكداً أن سمك القرموط يبيض، وأن لحم القراميط يحتوي على دهون وبروتينات وكثير من العناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى احتواء لحومها على الكولسترول بنسبة كبيرة.

وتابع الحاج حسين عبد الرحمن، أن لسمك القرموط أسماء كثيرة منها: «السلور، وخنزير الماء، وابوشنب، وسمك الجري»، وأن صغار هذه الأسماك تتغذى على الحشائش وصغار البرمائيات، مضيفاً أن سمك القرموط أرتبط إسمه بالبرك والمستنقعات، ولذا فإن العامة دائماً ما يرددون "كل قرموط يلعب في بركته".

حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين يحذر ليست كل أسماك القراميط صالحة للأكل أسماك القراميط الممنوعة من الأكل القرموط السمك