الجمعة 19 أبريل 2024 03:09 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

التشتت العنكبوتي

مستشار دكتور محمد جبريل إبراهيم -يكتب

مستشار دكتور محمد جبريل إبراهيم
مستشار دكتور محمد جبريل إبراهيم

هي شبكة عنكبوتية تشتيته بالفعل !

إذا دخلتها لن تستقر نفسك علي حال واحدة ، ولن تثبت في ذهنك فكرة واحدة ، فإذا دخلتها هادئ خرجت متذبذب ، وبدون أن تبقي لك معلومة يقينية ، أو فكرة سوية ، سوي حالة من التشتت غرباً وشرقاً ما بين المقالات والفيديوهات والنكات والصور ، إنها غابة متسعة ، ذات أشجار عالية ، ومخلوقات عديدة تخطفك لساعات طويلة ، ثم تعيدك خالي الوفاض .

أين الكتاب الذي يعد الوسيلة الجميلة والرصينة للتثقف والتعلم ، حيث السيطرة والتركيز ، فالقراءة في كتاب تنمي عند الإنسان القدرات الذهنية ، والعضلات الفكرية بما توفره من خيال واسع وكثافة علمية ، أما المعلومة الجاهزة عبر الإنترنت كالأطعمة الجاهزة في هذا العصر ، حيث تدخل على الشبكة العنكبوتية، فيضعف التركيز ، ويشتت الذهن ، ويزيغ الخيال .

ولذلك ننصح بالعودة للكتاب وللورقة والقلم لاستعادة جزء من التركيز ، وللتغلب علي حالة التشتيت التي صنعتها شبكات الإنترنت .

والمقصود بالتشتيت العنكبوتي هو خروج الإنسان من حالة الانتباه والتركيز الكامل ، بسبب ما توفره شبكات الإنترنت من مؤثرات متعددة من الأصوات والصور الملفتة الجذابة ، مما يخطف الذهن من حالة إلي حالة وبصورة سريعة ، بحيث لا يظل الذهن علي حالة واحدة خلال فترة قليلة .

فكل إنسان سواء كان كبيرا أم صغيرا يمتلك بعض القدرة على التركيز ، والذي يٌعرف بمعنى أدق بتوجيه كل الانتباه نحو شئ معين ، وإهمال ما عداه من أشياء بشرط أن يكون في حالة استعداد نفسي لذلك ، ولكن هذه القدرة علي التركيز قد تنهار أمام تداخل عوامل - خارجية أو ذاتية - تجذب الانتباه إلي أمر أخر غير الذي تم التركيز عليه ، فتشتت الذهن عن الأمر المهم إلي أمر أخر قد يكون أقل أهمية ، وهكذا لا يتوقف الأمر علي حالة واحدة بل يظل الذهن متنقلاً بين الموضوعات كلما لفت انتباهه مؤثر خارجي أو ذاتي .

ونضرب علي ذلك مثال من يستقل قطار ويجلس بجانب الشباك فيمر علي العديد من المناظر ، منها المتشابه ومنها المختلف ، ويظل طوال هذه الرحلة يحملق في هذه المناظر ، ولكن في النهاية لن يفتكر أي منظر من هذه المناظر ؛ وذلك لأن ذهنه كان مشتتاً بتداخل المناظر في بعضها البعض ، وعدم ملاحقة الذهن للتركيز في منظر معين .

وأيضاً من يشاهد مسلسلاً تلفزيونيا ، في نفس وقت مشاهدة مباراة كرة القدم ، فلا شك أنه سيصاب بنوع من التشتيت الذهني الوقتي .

ومن جماع ما تقدم ننصح للاستفادة من المعلومات التي علي شبكة الإنترنت أن يتم الإمساك بالورقة والقلم في جيبك ، لتدوين المعلومة التي تهمك أو تلفت نظرك ، ولا يكفي الوقوف عندها أو قراءتها بتمعن ، لأنك بمجرد مغادرتها ستنساها ؛ لأن ذهنك مهيأ لمتابعة معلومة أو خبر آخر ، والغرض من ذلك هو المحافظة على المعلومة وحفظها والاستفادة منها عند العودة إليها .

مستشار دكتور محمد جبريل إبراهيم