الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:08 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الفنون

اختيار أعمال فنان مصري بجامعة حلوان للمشاركة في معرض الشرق الأوسط للخزف المعاصر في متحف فيكتوريا والبرت بلندن

النهار نيوز

إنجاز جديد يضاف لأساتذة جامعة حلوان في المجال الفني حيث تم اختيار أعمال فنان مصري ضمن مقتنيات معرض يقام في متحف فيكتوريا والبرت بلندن وهو الفنان ا.م.د. ضياء الدين عبد الدايم داود الاستاذ المساعد بقسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، حيث يجمع المتحف لأول مرة فنانين معاصرين من الشرق الأوسط و شمال افريقيا و "المهاجرين " عملهم في المقام الاول يختص بالخزف".

وللمشاركة بالمعرض تم اختيار و اقتناء الاعمال الخزفية من خلال ٣ محاور رئيسية وهي التراث والتقنية، الهوية القومية، التغيرات الاجتماعية والسياسية، على الرغم من أن تاريخ هذه المنطقة في انتاج الخزف مشهور ومحتفى به، إلا أن انتاج فنانيها للخزف المعاصر غير معروف بشكل واسع، لذلك يهتم المعرض بتقديم الفن الحديث والحيوي في تجربة الخزف المعاصر في المنطقة.

يقدم المعرض أعمال ١٩ فنان من عشر دول بعضهم يستخدم التقنيات و التصميمات القديمة أو يستلهم من ثقافة أمته والآخرون يستخدمون الخزف كوسيلة لايصال رسالة اجتماعية، ويعتمد اختيار الأعمال علي مفهوم يرتبط بالحرفة القديمة وتطورها و صياغتها بشكل معاصرة مع تنوع البلدان التي تمثل خزف الشرق الاوسط و شمال أفريقيا، حيث يمثل دور متحف فيكتوريا و ألبرت في لندن لعرض مقتنيات تاريخية و معاصرة.

متحف فيكتوريا والبرت بلندن ضياء الدين عبد الدايم داود الاستاذ المساعد بقسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان